هل وضع حنة سوداء على الأظافر ينقض الوضوء؟

تأثير تلاوة القرآن

هل وضع حنة سوداء على الأظافر ينقض الوضوء؟

صرح الشيخ محمد مكسب، الداعية الإسلامي، إن الحجر الأسود الذي يصبغ الأظافر بلون أسود ليس من نواقض الوضوء، حيث يُعتبر من أنواع الحناء.

وشرح «توفيق» خلال فيديو مسجل له عبر فيديو منشور له على اليوتيوب، فى اجابته عن سؤال: «هل حنة الأظافر السوداء توقف الوضوء ؟ ، أن القرميد الأسود الذي يصبغ الأظافر بلون أسود ليس من نواقض الوضوء، منوهًا بأن هذا القرميد يُعتبر من أنواع الحناء، فإنه لا ينقض الوضوء.

وأكمل أن الأجود أن يوضع الحجر الأسود على وضوء، وإذا لم يوضع على وضوء فلا تعذيب من التوضوء به، إنما طلاء الأظافر المتواضع لا يصح به الوضوء، فيجب إزاحته عند الوضوء.

هل الحناء تأخذ حكم وضع المانيكير على الأظافر؟
وأجاب عبدالسميع، قائلًا: إن الحناء لا تأخذ حكم المانيكير، لأن هذه الصبغات لا جرم لها ولا تحرم وصول الماء للأظافر أو البدن وبذلك لا تتقاطع مع صحة الوضوء، كما يصدر مع المانيكير الذي يكون حائل بدل وصول الماء أثناء الوضوء.

وفسر “عاشور”، في واحد من الفتاوى له على يد حسابه على فيسبوك، أن من شروط صحَّة الوضوء وصول الماء إلى البشرة، فلو وُجِد شيء يحجب وصول الماء إلى أعضاء الوضوء المغسولة بطلت الطهارة .

وأزاد “وَضَّح العلماء أن ضابط هذا الحائل – الذي يمنع وصول الماء إلى عضو الوضوء – يكون بالنظر إلى طبيعة ذلك الحائل : هل له جِرمٌ – وهو ما من المحتمل أن نسميه حجمًا – يمنع وصول الماء إلى البشرة ؟ فهذا مؤثر في الطهارة ، أما الذي لا يحرم وصول الماء إلى البشرة كالحناء فلا يدع تأثيرا في صحة الطهارة”.

وأكد أنه إذا كانت مساحيق الترقية تحظر وصول الماء إلى الشعر أو البشرة فيجب إزاحتها قبل الوضوء حتى يصل الماء إلى الشعر والبشرة، أما إذا كانت هذه المساحيق لا تحجب وصول الماء فليس من اللازم محوها عند الوضوء ، وينطبق ذلك على طلاء الأظافر أيضًا.

ورد إلى دار الإفتاء عبر صفحتها الأصلية سؤال من سيدة تسأل “ما حكم الشرع في وضع المناكير الإسلامي؟”.
رد الدكتور محمود شلبي، رئيس مصلحة الفتوى الهاتفية وأمين الفتوى بالدار، طوال البث المباشر للرد على استفسارات الحشد،قائلًا: “إن وضع المناكير ممكن، ولا يوجد مناكير إسلامي وغير إسلامي، وإنما الحكمة في ما إذا كان ذاك المناكير شفافا ورقيقا لا يمنع وصول الماء فهنا يكون جائزا والوضوء فوق منه صحيح، أو أنه يعمل طبقة عازلة للأظافر ويحول دون وصول الماء إليه فيكون استعماله جائزا بل الوضوء بالأعلى غير دقيق ، لافتا الى أنه يجوز للمرأة أن تتزين بوضع المناكير أو غيره.

Recommended For You

About the Author: venice

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *