مواقيت الصلاة تيسر عليك الأمر تعرف عليها

0

مواقيت الصلاة تيسر عليك الأمر تعرف عليها

معروف أن الصلاة ركن من أركان الدين الرئيسية بل الأهم على الاطلاق. ولمعرفة اوقات الصلاة فلا بد من معرفة الصلاة أولا وما هو معناها ومفادها.
فالصلاة هي الصلة بين العبد ورب، فإذا أراد العبد لقاء الله تعالى فلا بد أن يلتزم في البحث والمعرفة والتنقيب عن مواقيت الصلاة، كيف لا والصلاة تعني أن تقف بين يدي الله سبحانه وتعالى تناجيه وتطلب منه أمور الدنيا والاخرة.

فلو افترضنا أنك تريد أن تقابل رئيس الدولة أو ملك من ملوك فستكون على أهبة الاستعداد منذ فترة طويلة تحضر نفسك وتزينها، وتحضر أجمل الثياب وأرقاها في انتظار هذا الوقت، وأحيانا تذهب لشراء ملابس جديدة، وتظل تكرر أنك ستقابل الرئيس. كيف وإن كان لقاءك مع اله هذا الرئيس الذي خرت له رؤوس الجبابرة والطغاة.

حتى تستعد لكل صلاة، وتفرغ نفسك لها، لا بد لك وان تبحث بشكل دقيق عن مواقيت الصلاة  الصلاة في المملكة العربية السعودية أو مواقيت الصلاة في الجزائر خلال شهر رمضان الفضيل، حيث يعتبر الجزائر من الدول المسلمة والتي يدين أغلب سكانها بالدين الإسلامي، أو وغيرها من الدول العربية والإسلامية، وحتى غير الإسلامية لما فيها من طوائف مسلمة تتبع الشعائر الدينية.

ولعل الجميل بالأمر أن الصلاة الواحدة لا تأخذ منك سوى القليل من الوقت، ولكنك ستحصل على السعادة والخير الوفير.

الله تعالى جل في علاه قد فرض علينا جميعا الصلوات الخمس في اليوم والليلة وهي متسلسله بأوقات معينة ومحددة وبحكمة منه تعالى  حتى نكون على صلة بربنا تعالى.

توقيت الصلوات الخمس
وتوقيت الفرق بين هذه الصلوات الخمس له حكمه ودلاله ومعنى كبير منها إبعاد الملل والثقل علينا كعباد لله تعالى مقارنه لو قمنا بتأديتها بوقت واحد والله تعالى أحكم الحاكمين.

وقد تم تفصيل وتوضيح اوقات الصلاة بشكل جلي بالحديث النبوي الشريف، قال النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: “وَقْتُ الظُّهْرِ إِذَا زَالَتْ الشَّمْسُ وَكَانَ ظِلُّ الرَّجُلِ كَطُولِهِ مَا لَمْ يَحْضُرْ الْعَصْرُ وَوَقْتُ الْعَصْرِ مَا لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبْ الشَّفَقُ وَوَقْتُ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ الأَوْسَطِ وَوَقْتُ صَلاةِ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعْ الشَّمْسُ فَإِذَا طَلَعَتْ الشَّمْسُ فَأَمْسِكْ عَنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ.”

ويتضح من خلال الحديث النبوي الشريف الطريقة الصحيحة ليتعلم الإنسان ويتعرف على اوقات الصلاة بشكل دقيق حتى وإن كان بعيدا عن أماكن النداء للصلاة أو ليس هناك مساجد أو أي أمر طارئ من هذه الأمور.

وأوقات الصلاة تتأثر بالتوقيت الشتوي والصيفي، وطول النهار في الصيف تارة، وقصره في الشتاء تارة أخرى، وعلى ذلك فإن الحديث عن هذا الموضوع غاية في الأهمية لما في ذلك من اختلاف وتغيير.

كيف نعرف وقت دخول الصلاة إذا لم يكن هناك جامع واذان ؟؟؟

لقد فرض الله تعالى الخمس صلوات وذلك تخفيفا على المسلمين بعد أن كانت خمسون صلاة في اليوم والليلة، ولكنها رحمة نبينا الكريم بأن خفف الله علينا بفضله وكرمه معنا.
ومن الحكمة أن جعل الله تعالى لهذه الصلاة وقت معين حتى ندرك بأن الله تعالى يعطينا فرصة لمقابلته تعالى والوقوف بين يديه خاضعين متذللين إليه

صلاة الفجر

إن وقت دخول الفجر يبدأ مع طلوع البياض في الأفق من جهة المشرق ويمتد من جهة الشمال حتى جهة الجنوب وهو ما يسمى بالفجر الثاني وتنتهي فترة الفجر ووقتها بطلوع الشمس .. قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم ” وَوَقْتُ صَلَاةِ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعْ الشَّمْسُ فَإِذَا طَلَعَتْ الشَّمْسُ فَأَمْسِكْ عَنْ الصَّلاةِ فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ”.

وقت صلاة الظهر وكيفية التعرف على موعد الصلاة

من المعلوم أن وقت الظهر يبدأ مع ذهاب الشمس عن وسط السماء حتى ناحية الغرب وذلك يعني أنه لو وضعت شيئا عموديا سيكون ظله باتجاه الغرب عند شروق الشمس وكلما ارتفعت الشمس ينقص الظل وما دام يقل فالشمس لم تزل ويستمر النقصان بالظل حتى يصل لحد معين وبعدها يتجه نحو المشرق وإذا زاد لأقل زيادة فقد يكون حينها دخل وقت الظهر.
وقد حدد الشرع في الاسلام اوقات الصلاة بشكل دقيق وذلك من خلال المصدر التشريعي الثاني بعد القران الكريم، حيث حدد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقت الظهر بدايته ونهايته بقوله -صلى الله عليه وسلم-“وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر ”. وعلامة زوال الشمس ووقتها محدد وهو منتصف الفترة ما بين الشروق والغروب فلو اشرقت الشمس الساعة السابعة مثلا وغابت الساعة السابعة فالزوال يكون على الساعة الواحدة. ونهاية وقت الظهر حين يكون ظل الشيء مثله ولمعرفة نهاية وقت الظهر.

فلو وضعنا شيئا عموديا فسوف يكون قبل زوال الشمس ينقص حتى يصل نقطة معينه ووضعنا حينها علامة عند هذه النقطة ثم يبدأ بالتزايد وقتها يكون الظهر قد دخل وبعدها يستمر الظل بالزيادة باتجاه المشرق لغاية ما يصبح طول الظل نفس طول الشيء العمودي.

موعد صلاة العصر

يبدأ وقت العصر بعد انقضاء وقت الظهر بمعنى لحظة أن يصبح ظل كل شيء مثله. يقول نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ووقت العصر ما لم تصفر الشمس، ونهاية ذلك الوقت يكون باصفرار الشمس ويختلف ذلك الوقت باصفرار الشمس وحدوث ذلك باختلاف الفصول ويتحدد حينها ومعها، وهذا يعتبر وقت اختيار لنهاية العصر وهناك وقت اضطراري ويحسب من اصفرار الشمس إلى غروبها والدليل حديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بقوله ” من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر” أخرجه البخاري ومسلم.

وقت صلاة المغرب

يبدأ وقت صلاة المغرب من غروب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر ومع زوال احمرار السماء ويخرج وقت المغرب ويدخل وقت صلاة العشاء. يقول نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبْ الشَّفَقُ، وكل ذلك يختلف بالساعة حسب الفصول.

صلاة العشاء

إن وقت العشاء يبدأ بعد انتهاء وقت المغرب فورا يعني بزوال احمرار السماء حتى منتصف الليل. والدليل حديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقوله وَوَقْتُ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ الأَوْسَط”.

ويكون منتصف الليل وهو نهاية العشاء وهو نصف الفترة بين مغيب الشمس وطلوع الفجر. فمثلا لو غابت الشمس الساعة السادسة وجاء اذان الفجر الساعة السادسة مثلا فيكون منتصف الليل الساعة الثانية عشر وهكذا .

في نهاية المطاف، يبحث الكثير من المسلمين حول العالم وخاصة العالم الغير إسلامي، على سبيل المثال اوقات الصلاة في باريس وأمريكا والدول الأوروبية بشكل عام، وبالأخص في الأماكن التي لا يتواجد فيها مساجد أو جوامع يرفع فيها الآذان، لذا فإن معرفة الأمور التي تحدثنا عنها سابقا تفيد المسلمين حول العالم، وتسهل عليهم مهمة معرفة وقت دخول الصلاة….

أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم تحياتي وودي لكم
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.