عبد الله بن رواحة كيف تأثر بتربية النبي له وهذا مكان وقف على قدميه بقبَره

تأثير تلاوة القرآن

عبد الله بن رواحة  كيف تأثر بتربية النبي له وهذا مكان وقف على قدميه بقبَره

عبد الله بن رواحة هو عبد الله بن رواحة بن ثعلبة بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي، ويكنى أبا محمد. وأمه كبشة بنت واقد بن عمرو بن الإطنابة من بني الحارث بن الخزرج أيضًا. كان ابن رواحة كاتبًا في أحوال جوية لا عهد لها بالكتابة إلا يسيرًا، و قد كان شاعرًا، ينطلق الشعر من بين ثناياه عذبًا ذو بأسًّا. ومنذ أسلم وضع تمكنه الشعرية في مكسب الإسلام.

حكاية إسلام عبد الله بن رواحة :
أسلم عبد الله بن رواحة شاعر الرسول من خلال الداعية العظيم مصعب بن عُمير ، ووقتما هاجر الرسول الكريم إلى المدينة المنوّرة، بات سيدنا عبد الله بن رواحة شاعر الرسول، يلازمه، ويمدحه، ويشيد بالإسلام ومبادئه السامية، ويردُّ على شعراء المشركين، وكان قد يدعو إلى الله تعالى بكل ما يملك من مقدرة. وبايع الرسول في بيعة العقبة الأولى والثانية، وكان قد واحدًا من النقباء الذين اختارهم الرسول الكريم .

أثر الرسول في تربية عبد الله بن رواحة :
لقد كان لتربية الرسول أثرٌ واضح وملموس في حيات في حياة شاعر الرسول، فإذا دعوة منه هرع ونفذ، وإذا نهاه عن قضى اجتنبه وتركه؛ فروي أن عبد الله بن رواحة أتى النبي وهو يخطب فسمعه يقول: “اجلسوا”. فجلس ترتيبه خارجًا من المسجد حتى فرغ النبي من خطبته، فبلغ ذلك النبي فقال له: “زادك الله حرصًا على طواعية الله وطواعية رسوله”.

و قد كان النبي لا يترك حالةًا أو حدثًا يتعدى على أصحابه دون أن يربِّيهم أو يعلّمادي؛ فيقول ابن عباس : بعث النبي عبد الله بن رواحة في سرية، فوافق هذا يوم الجمعة، فغدا أصحابه وتحدث: أتخلف فأصلي مع رسول الله ثم ألحقهم. فلما صلى مع النبي رآه، فقال: “ما منعك أن تغدو مع أصحابك؟” صرح: أردتُ أن أصلي معك ثم ألحقهم. فقال: “لو أنفقت ما في الأرض جميعًا ما أدركت ميزة غدوتهم”.

استشهاد عبد الله بن رواحة :
استشهد في غزوة مُؤْتة، وكان قد شخص من قُوَّادها، ودُفن بمدينة مؤتة إلى الجنوب من مدينة الكرك، ولذا في العام الثامن للهجرة.

Recommended For You

About the Author: venice

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *